اختر الصفحة

أنواع الأطباق المغربية – المطبخ المغربي

أنواع الأطباق المغربية – المطبخ المغربي

المطبخ المغربي  من أكثر المطابخ شهرةً وأفضلها على وجه الأرض ، ودلك بتعدد وصفات أطباقه المتنوعة، حيث تختلف الأطباق من منطقة إلى أخرى، حيث هناك من يستعمل الخضر بكثر وهناك من يستخدم اللحوم. وتتعدد أنواع المطابخ بالمغرب مثال ، المطبخ الأمزيغي بنكهته المتمييزة ، اليهودي، الأندلوسي والإفريقي. ماهي بعض الاطباق اللذيدة المشهورة في المغرب؟

يتقن المغاربة مهارة مزج التوابل والنكهات بعناية كبيرة و مقايس دقيقة الأمر الذي يجعل النتيجة النهائية للطبخ مدهلة للغاية، ويتم تعزيز الطبخ المغربي بالفواكه الجافة مثل التمر والتين  على سبيل المثال كما يضيف الليمون المحفوظ بالطريقة الفريدة المعروفة عند بعض المناطق المغربية باسم المرقد والذي يضفي نكة فريدة ومميزة لكل من أطباق الدجاج و السمك.

 

1-الكسكس (الأكلة الرئسية )

الكسكس هي كلمة تابعة للمغرب بالنسبة للأجانب ، وهي الأكلة الرئيسي التي يطلبها السياح  بعد زيارتهم لأي مدينة في المغرب. وكان من المعتاد تقديم هذا الأكلة  في غداء كل يوم جمعة. ويعد الكسكس أيضا الأكلة الرئسية في كل المناسبات.

2 – الطاجين بالبرقوق

الطاجين هو اسم وعاء طيني محلي الصنع ، وكل ما يطهى فيه يسمى باكلة الطاجين نسبة إلى إسم الوعاء. وهناك عدة أكلات منسوبة إلى الطاجين من أهمها، طاجن البرقوق ، وهو قطع من اللحم المطهية  مع البصل والتوابل وبعض النكهات الأخرى، ومع إضافة حبات البرقوق المعسل.

3 – الحريرة المغربية

حساء معروف في  المجتمع المغربي وهو أحدى الدعائم الأساسية في الطهي الأمازيغي المغربي. وهو مرتبط بكشل خاص بشهر رمضان المبارك … حيث نراه فوق موائد الإفطار لمعظم العائلات المغربية.

4 – البييصار الشمالية

حساء شهي معروف في المناطق الشمالية والشرقية من المغرب ويتم تحضيره بشكل رئيسي من البزيلاء اليابسة أو الفول. وتضاف إليه زيت الزيتون والحار لتضفي عليه نكهة طيبة.

5 – المروزية

أكلة حلوة تتكون من لحم البقر أو لحم الضأن ممزوجة بالعسل والزبيب واللوز وأخدت هدا الإسم من المواد االمكونة لها.

6 – بولفاف أو القطبان

أكلة خاصة بعيد الأضحى مكوناتها غالبا ما تكون من كبد وطحال ورئة الخروف . مقطعة على شكل دوائر وتوضع عل قطيب من الحديد ملفوفة بقطع من الشحم وتشوى على الجمر

7 – الخليع

قطع من لحم البقر أو الغنم أو المعز أو الجمل موضوع عليها الملح وتجفف وتحفض بدهونها في إناء لا يدخل الهواء لكي لاتفسد.

8 – الكرداس أو القديد

من تقاليد وعادات المغرب من القدم، ويكون الكرداس من لحم الخروف المملح والمجفف، ويعد هذا من الأكالات الرئيسية التي تقدم مع القطاني .

9 – الشباكية

من الحلويات المشهورة جدا في المغرب، وخصوصا في شهر رمضان المبارك، حيث لا يحلو الإفطار بدون وجودها فوق المائدة ويتم تناولها مع الحرية أو الشاي الساخن، وتعد من أقدم الحلوات في المغرب.

10 – المسمن المغربي

يعتبر من الفطائر التي تستهلك كثيرا في المغرب في الصباح لاسيما في المناطق القروية، لأنها تعد أحد قاليدهم التي ورثها أبا عن جد وتأكل هذه الفطائر ساخنة ومدهونة بزيت الزيتون أو السمن والعسل، وهو من الفطائر التي لاتخلو منها موائد رمضان.

11 – البسطيلة

هي عبارة عن فطيرة من العجين المورق الذي يملأ عادة بالدجاج أو السمك بالإضافة لمزيج من النكهات الحلوة والمالحة كما تعتبر أكلة فاتحة للشهية تقدم كطبق أولي في الاعراس في بعض المدن المغربية.

12 – الشاي المغربي

يعد الشاي من بين المشروبا  المفظلة لدى المغاربة. و يعتبر كرمز للترحاب والضيافة، ويفضل أن يشرب ساخنا كما أن طرق تحظيره تختلف من منطقة إلى أخرى ما يجعل نكهته تختلف أيضا . ويحتل الشاي الصحراوي مكانة كبيرة في قلوب الزوار سواء الأجانب أو المحلين حيث يتميز بمداق مدهل واستثنائي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *