اختر الصفحة

أنواع التوابل و البهارات

أنواع التوابل و البهارات

 

التوابل والبهارات مواد تعطي نكهة خاصة للأطعمة، حيت تضاف للأكل بنسب قليلة من أجل إعطائه مذاق رائع ونكهة جميلة، وللتوابل والبهارات فوائد متعددة لصحة الإنسان، فكل المطابخ تتوفر على مختلف أنواع  التوابل المختلفة الاستعمال .

أنواع التوابل و البهارات:

1- الزنجبيل:

الزنجبيل من التوابل التي تضاف لمختلف أنواع الأكل، ومن أهم فوائد الزنجبيل التخلص من الغازات ،كما يساعد على الهضم، ويستعمل لعلاج العديد من الأمراض كنزلات البرد والالتهابات  ، كما يعمل على عدم تسوس الأسنان، و يعمل  أيضا على تهدءة  صداع الرأس، ويحتوي على أنزيمات لتحليل البروتينات التي تودي إلى التهاب المفاصل .

2- الفلفل الأسود

عشبة حادة الطعم تضاف للأكل ، فالفلفل الأسود مضاد للأكسدة الأمر الذي يجعله يساعد الجهاز الهضمي  و يساعد على تخفيف قرحة المعدة ، ومن فوائد الفلفل الأسود  أيضا منع تكاثر البكتريا ونموها ، كما يساهم في حرق الدهون، ولكي لا يفقد الفلفل الأسود نكهته ينصح إضافته للأكل وسط الطهي أو  في الدقائق الأخيرة من الطهي .

3- الزعفران :

عشبة  من أغلى التوابل التي توجد بالمطبخ ، فالزعفران  يضاف إلى الأكل ويعطيه مذاق خاص، كما أن له فوائد  علاجية متعددة فهو يساعد على الهضم ، وتخفيف الم المعدة، كما أنه يساعد على فتح الشهية. والتخفيف من الأرق والاكتئاب ، وللزعفران دور في حماية الجسم من أمراض القلب وأمراض السرطان ، وهو  معالج للأمراض الجلدية كالصدفية .

4- الكركم

الكركم من التوابل التي تعطي للأكل طعم ولون  خاص وجميل، وله فوائد عديدة و مختلفة على صحة الإنسان ، فالكركم يستعمل في مواد التجميل ، كما أنه  يستعمل في علاج أمراض مختلفة فالكركم يقضي على السموم ، وينظم الدورة الشهرية ، ويعالج العديد من الأمراض السرطانية التي تصيب الإنسان .

5- الكمون

الكمون عشبة ذو نكهة مميزة يضاف لبعض الأكلات دون الاخرى، حيث يحتوي على مادة البوتاسيوم  الذي يعمل على تنظيم ضغط الدم، ومن فوائد الكمون أنه مقوي للجهاز المناعي عند للإنسان ، ويساعد على إنتاج الأنسولين ، و يوازن السكر  في الدم ، كما أنه طارد للسموم ، وله دور مهم في إنخفاض الكوليسترول، والكمون  يعتبر علاج ألم البطن  والمغص بإمتياز .

6- ورق الغار “ورقة سيدنا موسى “

ورق الغار من الأعشاب المميزة التي توجد بجميع المنازل ، تضاف إلى الطعام وتعطيه مذاق جد مميز ، ومن فوائد ورق الغار أنه مقوي للجهاز الهضمي ، ويقضي على السموم، ويساعد على علاج مرض السكري وكذلك  علاج ألم المفاصل، ويعمل على التخفيف من الحموضة وألم المعدة  ، فورق الغار يخلص الجسم من الدهون  الضارة .

7- الزعتر

عشبة منكهة للأكل ،  وطعمه قوي وحاد  وتحتوي على مواد مختلفة مضادة للبكتريا ، ويستعمل لتقوية الجهاز المناعي ، خاصة انه مسكن للألم ، فالزعتر يعالج تسوس الأسنان والتهاب الحلق ، ومن إستعمالات الزعتر أنه يستعمل لمنع تساقط الشعر  وتخفيف الم الأسنان.

8- الريحان

يحتوي الريحان على عدة فيتامينات ومعادن   مثل “الحديد ، الكالسيوم ، حمض الفوليك ” ،  ومن فوائد الريحان أنه مضاد للأكسدة  ومسكن للألم والإلتهابات  والروماتيز، ويستعمل الريحان ، لتخفيف نزلات البرد ،  ويعمل  أيضا على تخفيف الالتهابات المختلفة ، كما أن الريحان يستعمل في العطور ، بالإضافة إلى انه مصدر للحديد ، مما يزيد من فوائده  للجسم .

9- إكليل الجبل ” اليزير  “

من النبتات العطرية التي تضاف للأكل وتعطيه  نكهة مميزة  ، فهو يحتوي على فيتامينات عديدة مثل  فيتامين “ب” وحمض البانتوثنيك ، ومن المعادن التي يحتوي عليها ” الكالسيوم والبوتاسيوم “، من فوائد إكليل الجبل أنه مهدئ للأعصاب، ويعمل على إعطاء البشرة نظارة و إشراقة،  خاصة أنه مجدد للخلايا ، كما أنه يقي من الإصابة بالسرطان ،ويخفف الإصابة بالارق ويساعد على سرعة النوم .

10- القرفة :

تستعمل القرفة  لتنسيم الأكل، ولتزين أيضا ، تستعمل القرفة لإنقاص الوزن ،  لأن القرفةتساعد الجسم لإنشاء الأنسولين ، ومنه حرق الدهون وانخفاض نسبة السكر في الدم. كما أن القرفة تستعمل للتنحيف لنقص الوزن ، و إحتواء القرفة على مادة الفينولي يساعد على توازن السكر في الجسم، وزيت القرفة من المواد العلاجية للعديد من مشاكل البشرة كالنمش و البثور .

لا يخلو أي مطبخ في أي منزل من التوابل والبهارات ، خاصة أنها هي التي تعطي للأكل المذاق والطعم المنتظر، فالأكل بدون توابل يبقى ناقص .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *